recent
أخبار ساخنة

اختبار تجريبي في اللغة_العربية حول فصل الربيع

 


    إذا حلَّ الرَّبيعُ اِزْدانَـتِ الأرضُ بالزَّهْـرِ البديعِ ، واِكْـتَـسَـتِ المُروجُ حُلَّةً زاهِيةً تسرُّ الناظرين.

    في فصلِ الربيع تتَفتَّحُ البراعمُ ، و يُورِقُ الشَّجرُ ، وتَنْتَعِشُ التّربةُ ، وتهبُّ نسماتُ الهواءِ العليلِ لتبُثَّ البَهجةَ والجوَّ الجميلَ ، فالطيورُ تُغرِّدُ في السَّاحاتِ والبساتين ، والفراشاتُ تُرَفْرِفُ وتَحومُ حَوْلَ الرِّياضِ والرَّياحين ، و عَـبْـرَ السُّبُلِ والمَيادِين يَنتشرُ عَبَقُ الوَردِ مَمْزُوجًا مع شَذَى الياسَمين..

    الشَّمْسُ ساطعةُ الضِّياءِ تبعثُ أشعَّـتها الدَّافئةَ إلى شتَّى الأنْحاءِ ؛ فـتَـسْـتَـيْقِـظُ الكائناتُ من سُباتِ الشِّتاءِ ويدُبُّ فيها النَّشاطُ ، ثمَّ تخرجُ باحثةً عن القُوتِ والغِذاءِ ، صادِحَةً بالطَّربِ والغِناءِ في مختلف الأرْجاءِ..

(امَّا الفلاحونَ فينطَلِقون نحو الحقولِ في حَيَوِيَّةٍ وسرورٍ ، مُسْتَبْشِريَن بوصولِ مَوْسِمِ الخيرِ والنَّماءِ)

    باختصارٍ هذا هو الربيع ؛ عنوانُ الجمالِ والاِزْدِهار في كلِّ زمانٍ ومَكان.

                                                                                                                                                                                                               (إسـمـاعـيل_بـوتـمـامـيـن)

    الوضعية الإدماجية :  (04ن)

   قامت مدرَستُكم خلال عطلة الربيع بتنظيم رحلة إلى إحدى مناطق الريف الجميلِ..  

حرِّر موضوعا لا يقلّ عن عشرة سطورٍ تصف فيه المناظرالخلابة التي شاهدتها أثناء هذه الرحلة ، و مُشوِّقًا غيرك لرؤيتها ، ثمّ بـيِّـن أثرَها في نفسك ، مستعملا  أداة تشبيه ، وصفات.   


         قامتْ مدرستُنا بتنظيمِ رحلةٍ الى منطقةٍ ريفيةٍ عند سُفوحِ الجبالِ خلال عُطْلة الربيع.

        وقد شدَّنا جمالُ المكان شدًّا عجيبا  بمُجرَّد وصولنا إليه ؛ حيث بدَا وكأنَّه تُحفةٌ أو لوحة فنيَّةٌ مُنسجمةُ الإبداعِ ، رسمَ الرَّبيع تفاصيلها باتقانٍ ؛ فزادَ من حُسْنها وَ روْنقِها إلى حدٍّ يفوقُ الوصفَ والكلامَ ...

فشاهدتُ أثنائها أروعَ المناظر و أفضلَ الإطلالاتِ على الإطلاقِ ؛ فالاشجارُ خضراءٌ باسقةٌ تزقزقُ الأطيارُ على أغصانها وبين صفوف هذه الأشجار تنْسابُ جداولُ الماءِ رَقْراقَةً نحو الحقولِ المُجاورةِ ، التي تكسوها حلَّة زاهية من الألوان ؛ فهذه شقائقُ النعمان الحمراء ، وتلك أزهار النَّرجسِ الصفراء ، تحفُّهما عن اليمين والشمال قرونُ الياسمين البيضاء ، و ورُودُ البنفْسجِ العَطِرة ، و وسطَ المروجِ الواسعةِ يلفتُ اِنتباهكَ  مجموعة من الأرانب البريَّة تَـلْـتَـقِـفُ الحَشائِشَ والأعشابَ مع صغارها ، أما في الجهة المُقابلة للمرج فيتواجدُ قطيعُ من الأبقارِ والمواشي يرعى بدوره في سلام واطمئنان..

كان الجو جميلا والهواءُ عليلا ، وكم اِستمتعنا بتناول الطعام تحت ظِلال  الصَّرْوِ الطويلةِ ، ونحن نتفرج في جمال الطبيعة الخلاّبِ ، ونتلذَّذُ بشرب المياه العذبة..

      إنَّها رحلة مميزة جدا ، أرجو أن يحظى بها بقيَّةُ التلاميذ حتى يكتشِفوا سِحرَ الطبيعة وبهائَها المُدهشَ ، وليُدركوا معنى الشُّعورِ أنْ تتواجد في مكانٍ يشبه الجنةَ..!!  فزُوروه ولن تندموا..         

      في الحقيقة لا يمكنني نسيان تلك الصور والمناظر أبدا ، حيث مازال فؤادي يتحرَّقُ أشواقا لمُعاودَة الذهاب إليها لاسيما خلال فصل الربيع.

      لقد صدق الشاعر حين قال : روضٌ إذا زُرتَه كئيبًا ** نفَّس عن قلبك الكُروبَا.



تحميل_الاختبار + التصحيح :

google-playkhamsatmostaqltradent